الرئيسيةالبوابةالتسجيلمكتبة الصوراليوميةبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الطموحات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noha
Admin
avatar

عدد الرسائل : 419
علم بلدك :
تاريخ التسجيل : 17/11/2007

مُساهمةموضوع: الطموحات   الإثنين نوفمبر 26, 2007 10:36 pm




الفشل يصنع النجاح وتحقيق الطموحات يبدأ بتحقيق الأهداف
أسئلة يجيب عليها د. سليمان بن علي العلي

حياتي بدون هدف

أشعر أحياناً أننا نعيش في الحياة بلا هدف .. وأركز كل اهتمامي لأبنائي ولا أفكر في أي شيء يخصني فهل أنا إنسان يائس غير طموح .. أم ماذا ؟


لا .. لست يائساً ، ولكن الأهداف التي حددتها لحياتك أقل من مستواك الحقيقي ، وعندما حققت أهدافك انتابك شيء من الملل ، وانصحك أن توسع من دائرة أهدافك لتشمل جميع أدوارك بالحياة .



كيف أصبح إنسانة ملفتة للأنظار ومتميزة في كل شيء ؟

الإنسان عندما يريد أن يكون ملفتاً للأنظار ومتميزاً ، لابد وأن يكون طبيعياً تلقائياً يتميز بالخلق والعلوم والصفات النفسية التي تشد الناس إليه .
أما الذي يجمل نفسه بشيء خارجي ليلفت نظر الآخرين فسريعاً ما ينهار ولذلك ، أبحثي في داخلك وفي شخصيتك عن الصفات القوية والجميلة وأعملي على تدعيمها ، وفي اعتقادي أن الله خلق كل إنسان بصفات خاصة به تميزه عن غيره ، فاجتهدي بالبحث عما فيك واستثمريه لصالحك .

الرغبة والمستقبل

بعد أن حصلت على الثانوية العامة ودرست في إحدى الكليات وسرعان ما تركتها لرغبتي الشديدة في دراسة الإدارة المدرسية ولكن صديقاتي ينصحن بتخصص آخر ولا أدري ماذا أفعل .

إذا كان الأمر يتعلق بمستقبل الإنسان وطموحاته فمن الأفضل عدم الالتفات لما يقوله الأصدقاء فإن كنت راغبة فعلاً في دراسة الإدارة المدرسية فلا تترددي وتوكلي على الله فطالما أنك تحبين هذا التخصص وستخططين لمستقبلك من خلاله فهذا أفضل من أن تترك الأمر لآخرين قد يخططون بعكس رغبتك وعندها ستدفعين وحدك الثمن ، وأنجح الناس هم الذين فعلوا وما رسوا أموراً يحبونها فأبدعوا معها .


فاشلة في حياتي

نجحت بمعدل ضعيف في الثانوية العامة ولا أعلم ماذا أفعل وإذا لم ألتحق بأي جامعة أو كلية أعتبر فاشلة في حياتي ؟


الإنسان مؤمن بالله عزوجل وبكل ما يصيبه من خير أو شر ورضانا بهذا القدر يدفعنا للبحث عن أبواب أخرى في الحياة ، فهناك معاهد لا تشترط نسبة في الالتحاق بها . كمعاهد اللغات أو المعاهد الصحية أو الإدارية أو معاهد تعليم الكمبيوتر . كما أود أن أطمئنك أنك لست فاشلة ، إذا لم تلتحقي بالجامعة أو الكلية واعلمي جيداً أن معظم الناجحين والمخترعين والمؤلفين في العالم لم يكملوا تعليمهم ، ولكنهم استعانوا ببعض الدورات المتخصصة أو القراءة والبحث الجاد في أمر يحبونه ويميلون إليه حتى وصلوا إلى تحقيق طموحهم . فإذا كانت أمنيتك الالتحاق بمعهد صحي للدراسة فاسعي لذلك سعياً جاداً لأن الظروف لن تتغير ما لم نسع لتغييرها

تحديد الأهداف

ما هي أفضل الطرق لتحديد الهدف ؟ وكيف أتغلب على العقبات والحواجز التي أجدها أمام الأهداف التي أضعها ؟

لابد أن يكون لديك هدف تريد تحقيقه من هذه الحياة بدون ما تفكر في الحواجز والعقبات في المرحلة الأولى بمعنى ماذا تريد وأن تعيش على هذا الكوكب أن تحقق سواء على مستواك الشخصي أو العائلي أو المالي أو الوظيفي أو الدراسي .. الخ ، لابد أن تحدد بالضبط ماذا تريد من أهداف ثم تحدد الطرق والوسائل التي توصلك لتحقيق هذه الأهداف .

أخاف الأخطاء

أنا أخاف من الأخطاء والوقوع فيها ؟

إذا خفت من الأخطاء فلن تتقدم وبالتالي لن تنجح ، فمعظم الناجحين الذين تراهم اليوم في العالم هم أكثر الناس أخطاء وفشلاً ولكنهم استفادوا من أخطائهم وتعلموا منها وصنعوا منها النجاح . لذلك لا تخف من أخطائك وأنما تعلم منها ولا تكررها وهذا أفضل من الجلوس وعدم الحركة وعدم فعل أي شيء .

تجاوز الظروف

أحياناً تقف الظروف حائلاً أمام الإنسان دون تحقيق أحلامه وطموحاته فما رأيك ؟

كل إنسان تمر به ظروف مختلفة وعقبات متعددة لكن يختلف الأفراد في تجاوزهم لهذه الظروف فمنهم من تحطمه الظروف ويعلق أسباب فشله عليها حتى نهاية عمره . وأما الناجحون فهم الذين يتجاوزن هذه الظروف ويتغلبون عليها ولا يجعلون الظروف هي التي تسيطر عليهم وتتحكم فيهم وتكون حائلاً بينهم وبين نجاحاتهم .

أديسون والمصباح

أنا دائماً أفشل في الوصول لما أريد ، فبماذا تنصح الذين يشعرون أنهم محبطون وفاشلون في حياتهم ؟

أولاً كيف عرفت أنك محبط وفاشل ، فلابد أن تعرف أن الناجحين هم أكثر الناس الذين ذاقوا مرارة الفشل بعد محاولات عدة ولم يوقفهم فشلهم عن الاستمرار للوصول لقمة النجاح وأهديك قصة توماس أديسون مخترع الكهرباء الذي أكثر من 804 مرة لاشعال المصباح بمعنى أنه فشل في محاولاته المتكررة وفي المحاولة رقم 805 نجح وأشعل المصباح وأنار الدنيا وكان بوسعه أن ينسحب ويعلن فشله بعد المحاولة المائة الأولى أو المائتين لكنه حول فشله إلى نجاح باهر خدم الإنسانية كلها .

معاقة لا تجد عملاً

أنا فتاة معاقة وبعد جد واجتهاد حصلت على شهادة في الفنون " الرسم " حاولت مراراً وفي أماكن عديدة العثور على فرصة عمل لكني لم أوفق . فبما تنصحني ؟

أولاً أحيي فيك همتك العالية وطموحك والذي لم توقفه الإعاقة حتى حصلت على شهادة تؤهلك للعمل وبنفس الطموح والإصرار والذي دفعك للحصول على هذه الشهادة يمكنك الحصول على العمل في مراكز متخصصة للمعاقين أو في بعض المدارس الأهلية والحكومية . لذا أنصحك بالإقدام بنفس العزيمة التي أقدمت بها عندما رغبت في الحصول على الشهادة .

إطلاق القدرات

كيف أطلق طاقتي وقدراتي ؟

عندما نريد إطلاق طاقاتنا يجب علينا أولاً تحديد الأهداف من خلال أدوارنا التي نمارسها في الحياة فمثلاً دورك كمسلم ودورك كأب وزوج ودورك كموظف .
فمن خلال كل دور نستطيع تحديد أهدافنا التي نطمح أن نصل إليها ولتحقيقها .


البيئة لا تساعدني

أنا رجل أعمال ناجح ، ولي العديد من الطموحات الأخرى لكن أشعر أن البيئة التي أعملها بها لا تساعدني على الرقي أكثر وأكثر فما الحل ؟


أرجو أن لا تعول على البيئة كثيراً بمعنى أنه من السهل تعليق أخطاءنا على البيئة لكن يجب علينا أن نستفيد من كل ما تعطيه لنا الحياة بقدر الله ونحول السلبيات إلى إيجابيات ولا نتعلل بها لتكون سبباً في عدم تحقيق أهدافنا ولكن نتجاوزها بالصبر والحكمة .


حيرة في النقل

أنا موظف في مدينة الطائف براتب مغري وجيد وأرغب في النقل من مدينة الطائف إلى جدة لارتباطات اجتماعية ولأجل أبنائي ودراستهم في الجامعة . ولكن هذا الانتقال سيكلفني خفض مرتبي إلى النصف ولا أدري ماذا أفعل . فأنا قلق بهذا الأمر أرجو مساعدتي ؟

هناك طريقة تسمى حساب الإيجابيات والسلبيات وتعتمد على كتابة كل الإيجابيات لانتقالك إلى جدة ثم تكتب كل السلبيات على شكل جدول وتقدر حجم السلبيات والإيجابيات من بقائك في مدينة الطائف وعمل حساب لنفس الطريقة في حالة انتقالك لمدينة جدة وتذكر أن كل ما نريده في الحياة لابد أن ندفع ثمنه حتى نستحقه والقرار في النهاية هو قرارك كما يجب أن تتخذ القرار بنفسك والذي يجب أن تتحمل مسؤوليته سواء كان سلباً أو إيجاباً . فلا تؤجل اتخاذ القرار لأنه هذا أحد أسباب قلقك وبعد أن تتخذ القرار نفذه وتوكل على الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrahma.ahlamuntada.com/index.htm
ahmed saker
Admin
avatar

عدد الرسائل : 465
الموقع : alrahma.ahlamuntada.com
علم بلدك :
تاريخ التسجيل : 17/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الطموحات   الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:56 pm

<P align=center><STRONG>جزاكيالله خيراااااااااااااااااااااا</STRONG></P>
<P align=center><STRONG>مشكوووووووووورة نهي</STRONG></P>

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrahma.ahlamuntada.com
noha
Admin
avatar

عدد الرسائل : 419
علم بلدك :
تاريخ التسجيل : 17/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الطموحات   الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 6:25 pm

شكرا على مرورك يا احمد
نورت الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrahma.ahlamuntada.com/index.htm
 
الطموحات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرحمة :: 
الرحمة العام
 :: المنتدي العام
-
انتقل الى: